Saturday, March 10, 2007

شخصية الأسبوع - عبدالله القصيمي


عبدالله القصيمي ، او شيخ الليبرالين العرب ، أو الثائر ، تعددت الأسماء والذات واحده ، تعددت الأراء قبل الأسماء حول حقيقة العقلية التي يحملها هذا الرجل ، هل هو إنساني أكثر من اللازم ، أم صارخ وثائر بلا قضية ؟ ام مفكر سبق عصره كما يحلو للمعجبين أن يطلقوا عليه ؟ شخصية حيرت كل من أطلع عليها او سمع عنها . فمن منافح عن الإسلام وعن الدين ومتصدياً للعلمانيه ومن يتبعها إلى " ملحداً " مثلما حكم عليه المشائخ . كيف يمكن للإنسان أن يتنقل بين عدة أمكنه كل واحد منها مغاير لما قبله في جميع صوره ، من سلفي إلى علماني إلى ملحد . هل بالفعل تنقل عبدالله القصيمي بين هذه المناخات الواحد تلو الآخر ، أم أن الناس هم من تحكموا في تنقله هذا ؟ نتكلم هذا الاسبوع عن حياة هذا المفكر من مولده مروراً بمرحلة الدراسة وإنتقاله إلى مصر وطرده منها وسفره إلى بيروت . كما سنستشهد ببعض كتاباته التي من خلالها تصدى لها مشائخ المملكة والأزهر الشريف وإنزعاج بعض المفكرين العرب منه ومن كتبه التي أصدرها في بيروت وأنتشرت منذ وقت مبكر في مكتبات باريس وواشنطن . فإلى ضيفنا هذا الاسبوع ، إلى عبدالله القصيمي


الطفولة والمنشأ


هو عبدالله بن علي القصيمي ، سعودي المنشأ ، ولد عبدالله القصيمي في " خب الحلوه " غرب مدينة بريدة. ولد عبدالله القصيمي سنة 1907م وما أن تجاوز هذا الصبي العاشره من عمره حتى بدأ رحلة البحث عن أبيه فمن القصيم إلى الرياض إلى إمارة الشارقه التي سمع بأن أباه قد أطال به المقام هناك إلى العراق وسوريا وأخيراً مصر التي ما أن قدٍم إليها حتى ألتحق بجامعها الشريف وهولم يتجاوز التسعة عشر ربيعاً


دراسته وصراعه مع الصوفية


التحق القصيمي بالأزهر الشريف ، وتفاجأ بالتنوع الفكري الذي يضمه هذا الجامع ، كانت التوجهات في هذا الجامع منها ماهو ليبرالي ومنها ماهو سلفي ومنها ماهو صوفي . فكان الأزهر الشريف يغلب عليه توجه ما حينما يكون عميد الجامع ينتمي لأحد المذاهب او التوجهات الفكريه . هذا غير الصراع الدائر بين الصحف المصريه في ذلك الوقت .سنة 1930 تقلد منصب عمادة الجامعه عميداً صوفياً فأخذت الجامعه تُصبغ بالمذهب الصوفي ، الأمر الذي جعل القصيمي يتمرد وهو لم يزال صغيراً ( واحد و عشرون سنه ) ، كان الظواهري عميد الجامعه آنذاك أحد العلماء البارزين في الدفاع عن الصوفيه و عن التوسل بالأولياء ، فألف القصيمي كتابه " البروق النجدية في اكتساح الظلومات الدجوية " الذي هاجم فيه طقوس الصوفيه وتقدسيهم للأضرحه ، شاع هذا الكتاب بين جمهور العلماء الأمر الذي أدى إلى فصل القصيمي من الجامعه سنة 1931م .ركز القصيمي هجومه على علماء الأزهر الشريف وألف كتابين عنهما الأول : " شيوخ الأزهر والزيارة في الإسلام " . والثاني بعنوان " الفصل الحاسم بين الوهابيين وخصوهم " .تم الإستغناء عن الظواهري كعميد للجامعه ، وتم تعيين المراغي صاحب التوجه العلماني ، فتوقف القصيمي عن نقد الأزهر ورجاله وأتجه في نقده للعلمانية . فألف كتاب أسمه " نقد كتاب محمد " لمحمد حسنين هيكل . تصدى فيه للتفسيرات التي فسرها هيكل ( معجزتا الإسراء والمعراج وشق الصدر ) بعيداً عن الدين مستخدماً العقل في هذا التفسير .كان لعبدالله القصيمي موقفاً مضاداً للشيعه ، فما أن ألف أحد أئمة الشيعه كتباً أسمه " كشف الإرتياب في أتباع محمد بن عبدالوهاب " حتى ألف القصيمي كتابه المشهور " الصراع بين الإسلام والوثنيه " . حيث ينفي في هذا الكتاب ، إنتماء الشيعه للإسلام وأنهم يرجعون إلى اليهودي عبدالله بن سبأ ، بعد هذه الكُتب أصبح عبدالله القصيمي هو المعترف به في الدفاع عن السلفيه على نطاق واسع


مرحلة العلمانية


أنتشرت في مرحلة ما بعد سقوط الدولة العثمانية الكتب التي تنتقد وضع العرب المخزي في تلك المرحلة ، كثُر المؤلفون وكتُرت كُتبهم ، فألف القصيمي كتابه الشهير " هذه هي الأغلال " ، أثار الكتاب ردود فعل واسعه بين اصحاب التوجهات العلمانية فقال عنه محمود عباس العقاد " شكل ابن خلدون طليعة الإصلاح في الشرق وشكل الأفغاني ومحمد عبده جوانبه ، أما القصيمي فهو قلبه " . وكان من أكثر المؤيدين لكتابه الشيخ محمد شلتوت الذي أعرب عن أسفه من عدم تمكن جامعة الأزهر خلال تاريخها الطويل الممتد إلى ما قبل ألف عام من من تأليف كتاب بحجم كتاب " هذه هي الأغلال " . في المقابل أنتقد الشيخ العلامه بن سعدي كتاب القصيمي فألف كتاباً سماه " تنزيه الدين ورجاله مما افتراه القصيمي في أغلاله " . هذه هي مواقف المشائخ حول مؤلفات القصيمي الأولى ، فهو دائماً ما يؤكد بأنه مؤمن بالله ورسوله ، إلى أنه يريد التخلص من هذه الأغلال التي لصقت بالدين . فكان ينتقد العلماء وتفسيراتهم للدين . بعد الضجه الذي أحدثها كتابه هذا ، اعتزل القصيمي الحياة العامه وأقتصر جُل وقته على عقد ندوات مع بعض الطلبه اليمنيين ، الأمر الذي دعى الحكومة في اليمن في إرسال طلب للحكومة المصريه لطرده من مصر فذهب إلى بيروت . بعدها بسنوات سُمح له بالعودة إلى أسرته في مصر


مرحلة الالحاد


أحس القصيمي بعد طرده من مصر بغضب العالم عليه ، فأمتنع عن عقد الندوات والدورات وكرس جهده في التأليف ، فألف سنة 1963 كتابه " العالم ليس عقلاً " ولم يلق هذا الكتاب الصدى الذي كان يتمناه ( أعتقد السبب يعود لإستقرار الأوضاع السياسة في العالم العربي في بداية الستينات ) . الف بعده بثلاث سنوات كتابين ، الأول : " هذا الكون ماضميره " والثاني بعنوان : " كبرياء التاريخ في مأزق " . بين سنة 1967م وسنة 1972م بلغ القصيمي أوج شهرته في العالم العربي لسببين ، الأول طرده من بيروت الأمر الذي جعل المفكرين العلمانيين يقفون بجانبه ، والثاني هزيمة 1967م ، الحرب التي اطلقت موجات من النقد في العالم العربي فكانت هذه الحرب فرصه للقصيمي في الدخول في فلسفه النقد وتأليف الكُتب حولها . تمت إعادة طباعة كتاب " العالم ليس عقلاً " الذي لم يلقى صدى واسعاً في البداية . وألف بعده " أيها العار إن المجد لك " وكتاب آخر سماه " فرعون يكتب سفر الخروج " .بعد نشوء الحرب الأهلية اللبنانية ( 1975م ــ 1990م ) أنقطع نشاط القصيمي الأدبي بحكم أن جُل مؤلفاته يتم طباعتها هناك ، فنشر بنفسه كتابة المشهور " العرب ظاهره صوتيه " الذي ترك صدى قوياً حين نشره .ظل القصيمي مقيماً في مصر حتى وفاته سنة 1996م فغادرها محمولاً إلى السعودية التي لم يزرها إلا مرة عند أداءه فريضة الحج .كانت علاقة القصيمي مع الحكومة السعودية علاقة وطيدة لكن حبه للعلم وليكن قريباً من دور النشر جعله بعيداً عن موطنه ، ونستشهد بهذه العلاقة الطيبه في إهدائه لكتبه لجلالة الملك عبدالعزيز ، وكذلك عند وفاتة حينما أرسلت المملكة وفداً ليرافق جثمانه في عودته إلى بلده


مقتطفات من كتبه


( .. ومن ثمّ فإننا نعتقد أن هذه الجماعات المنسوبة إلى الدين، الناطقة باسمه لو أنها استطاعت الوثوب على الحكم ووضعت السلاح في يدها لحكمَ البشرَ عهدٌ من الإرهاب يتضاءل إزاءه كل إرهاب يستنكره العالم اليوم، وهذا أمر يجب أن يعرفه أولوا الرأي والمقدرة وأن يحسبوا له الحساب قبل فوات الأوان، ولن تجد أقسى قلباً ولا أفتك يداً من إنسان يثبُ على عنقك ومالك، يقتلك ويسلبك، معتقداً أنه يتقرب إلى الله بذلك، ويجاهد في سبيله، وينفذ أوامره وشرائعه!! والسوء لمن ناموا على فوهة البركان قائلين: لعله لا ينطلق ... ) من كتابه: هذه هي الأغلال


( .. أنا أرفض أن أموت، أن يموت أبني، أن يموت صديقي، أن يموت أي إنسان، أن يموت خصمي، أن يكون لي خصم! أنا أرفض ذلك تحت أي شعار، تحت أي فكرة تختفي وراءها أضخم الأكاذيب وأفجر الطغاة والمعلمين، لهذا أنا أرفض التعاليم والمذاهب التي تعلمني كيف اكون قاتلاً، كيف أكون مقتولاً، كيف أؤمن بذلك، كيف أهتف لمن يدعونني إليه، لمن يوقعونه بي!! ) من كتابه: صحراء بلا أبعاد


( .. الشعوب العربية لا تعترف بقيمة النقد، بل لا تعرفه، إن النقد في تقديرها كائن غريب كريه، إنه غزو خارجي ، إنه فجور أخلاقي ، إنه بذاءة، إنه وحش فظيع يريد أن يغتال آلهتها ، إن النقد مؤامرة خارجية ، إنه خيانة، إنه ضد الأصالة ، إنها لذلك تظل تتغذى بكل الجيف العقلية التي تقدم إليها، لا تسأم التصديق ولا تمل الانتظار، إن أسوأ الأعداء في تقديرها هم الذين يحاولون أن يصححوا أفكارها وعقائدها أو يحموها من لصوص العقول ومزيفي العقائد، وبائعي الأرباب ، إن تكرار الأكاذيب والأخطاء والتضحيات لا يوقظ فيها شهامة الإباء أو الشك أو الاحتجاج، لقد جاءت مثلاً أليما في الوفاء والصبر والانتظار لكل مهدي لا ينتظر خروجه .. ) من كتابه: صحراء بلا أبعاد



( .. يادولة العرب الواحدة الكبرى، إني أخاف مجيئك لأني أخاف مجيء هارون الرشيد الجديد !! إني أخاف مجيء هارون الرشيد لأني قرات عن هارون الرشيد القديم، كان يقاتل بآبائي ويقاتلهم بالسيوف والرماح والسهام والنبال، كان ينفق قوت آبائي على الجواري والشعراء والمغنين، كان يعرض ذاته وهيبته ووحشيته وكبرياءه فوق المنبر وفي المسجد وفي مواكبه البدوية المنطلقة من القصر إلى المصلى، ومن المصلى إلى القصر، ومن هذا القصر إلى ذاك القصر، ومن مخدع هذه الجارية إلى مخدع الجارية المنافسة الأخرى، كان يحارب ذكاء آبائي وحرياتهم بالمشايخ وبالآيات والأحاديث، وبالأنبياء وبالسلف وبالقبور.. ) من كتابه: لئلا يعود هارون الرشيد

Tuesday, March 6, 2007

Questionsssssss

I usually write on Sundays, but i'm writing this post now to answer some questions for my friend BR!AN

Here we go :P

SECTION I :Last's ?
Last Beverage? Black American Coffee.

Last Phone call? My Best Friend.

Last Instant Message? Moe.

Last CD played? Shania Twain - Greatest Hits.

Last time you cried ?! I don't cry. I get mad, I be sad.. But I don't cry.

Last text message? Farah.

SECTION II : Have you ever's?
Dated someone? Yup, Many.. and i'm still single. Ironic!

Been cheated on? Yup! But I know how to pay back!

Kissed someone & regretted it? Yup.

Lost someone special? No, Thank Univers!

Been depressed? Many times.

Been drunk & threw up? No

SECTION III : 3 favorite colours?
Black
Red
Turquoise

SECTION IV : This month, Have you?
Made a new friend? No

Fallen out of love? No

Laughed until you cried? Hell Yeah!

Met someone who changed your life? No, I'm the only person who can change my own life.

Found out who your true friends are? I found that out months ago :)

Is there something you want to tell someone? I wish I can tell my brother that i'm Gay. He's very open minded and has a great mentality. I know and i'm sure he will understand and support me. But i'm hesitant!!

Would you kiss anyone on your top friends? Hell No! HeHeHe

How many people on your top friends do you know in real life? 3

How many kids do you want to have? None!

Do you have any pets? No, I don't like pets. I barely can stand humans!

Do you wanna change your name? No

What did you do for your last birthday? I had 2 parties last birthday. One at home with my family and the other with my friends in Hilton Hotel. I loved my cake which my brother brought cuz it was as a book for Agatha Christie (My Best Author). The cover was chocolate and the pages were Vanilla :D

What time did you wake up today? 6 A.M.

What were you doing at midnight last night? Smoking Sheesha.

Name something you CANNOT wait for? Waiting for iPhone release in U.S.

Last time you saw your father? Today! I live with my family.

What is one thing you wish you could change about your life? My Life? I like my life anyway. But if you mean ME, I'm a nervous person so I hope to change that!

What are you listening to right now? Christina Aguilera - Hurt

Have you ever talked to Tom? Who the hell is tom?!

Have you ever talked about someone behind their back? No, I hate that.

What’s the last piece of clothing you borrowed from anyone? I don't like to borrow clothes.

Who’s getting on your nerves right now? Right now? Nobody, cuz that person is sleeping right now HeHe.

Most visited webpage? www.tickle.com I like Tests :)

Coke or Pepsi? Both.

Have you kissed or been kissed by anyone in the past week? Yup, Don't ask for details :P

Mac or PC? Mac.

Sunday, March 4, 2007

ألقاكم الأحد المقبل

(ليس الإنسان هو مخلوق الظروف بل الظروف هي من صنع بني البشر)
"بنجامين دزرائيلي"

أكتفي بما كتبته هذا اليوم، وألقاكم في بوستاتي المقبلة يوم الأحد القادم

حتى ذلك اليوم، اتمنى ان تكون اوقاتكم كلها سعادة وبهجة وسرور، حتى لو لم تكن كذلك، اجعلوها كذلك على الاقل في اذهانكم

تحكموا بالظروف ولاتجعلوها تتحكم بكم

ألقاكم الأحد القادم في أسبوعية شاب مثلي

تحياتي

الصداقة الحقيقية


(رحمة عظيمة قد تأتي مع هبة صغيرة، وثمينة هي كل الأشياء التي تأتي من أصدقاء)

"ثيو كريتس"


بالامس كنت اشاهد حلقة من مسلسل (Will & Grace)

في هذه الحلقة، كان هذا الشخص الكندي، والذي احب ويل كما احبه ويل ايضا، يحاول الزواج من امريكية فقط لكي يستطيع الحصول على اقامة دائمة في امريكا، ولكن لم تجري الرياح كما اشتهى ويل وهذا الشاب، وغريس، التي هي بالمناسبة من مغايري الجنس واصدق الاصدقاء للشاب ويل المثلي، كانت تحاول جاهدة معرفة ما اذا كان هذا الشاب الكندي يحب ويل فعلا ام انها مجرد علاقة عابرة، انظر كيف هي الصداقة العميقة بين شخصين مختلفين بالميول، وعندما تأكدت من ذلك، قررت ان تتزوج هي بالشاب الكندي لمدة سنتين لكي يحصل على الاقامة ويبقى بجانب حبيبه ويل


لم اجد اروع من هذه التضحية ولا اروع من هذه الصداقة، بين شخصين مختلفين بالميول لكن متقاربين بالقلوب والمشاعر والصداقة الحقيقية.


لماذا لانجد كثيرا هذه النوعية من الصداقة بين مثلي ومغاير، ذكرا كان ام انثى، في مجتمعاتنا؟ لم لا نجد اصدقاء يحبوننا فقط لذاتنا، تجمعنا كل معاني الصداقة السامية والحب الانساني ولا تفرقنا الميول، بل نجعل اختلاف الميول عامل تقارب وليس تباعد


كم اتمنى ان ارى هذه الصداقة الرائعة بين المثليين والمغايرين في دولنا ومجتمعاتنا.... هل انا اطلب المستحيل؟

انا والشيشة و......علاقاتي العاطفية


اكتب هذا البوست وانا بالمقهى اشيش شيشتي المفضلة مع البلاك كوفي، نطلع شوي من جو الكلام الرسمي والمواضيع الجادة. انا انسان اعشق الشيشة واموت بالقهوة. بداية يومي المثالية بقهوة سادة وشيشة. طبعا الشيشة مو بس في بداية اليوم. الشيشة اربع وعشرين ساعة. والغريب انه الشيشة كانت اكثر من مرة عقبة في علاقتي العاطفية. انا مو عارف ليش لما ابلش ادخل في علاقة جادة تكون الشيشة عقبة؟ ليش كل ما خلاص اقول هذا هو الشخص المناسب يطلع يكره الشيشة، والاسوأ انه حتى مايحب اني اشيش؟؟ يعني هذا حظي لاني انا احب الشيشة؟ الشيء السيء انه الواحد يحاول يتدخل في حياتك الخاصة وانتو لسة في البداية. انا اعاني كثيرا في موضوع اني اكون بعلاقة جادة. اكثر الاشخاص لايعرفون كيف تكون العلاقات الصحيه والصحيحة. فأغلبهم اما يريدون علاقة عابرة والسلام، او يريدون التدخل بشكل كامل في حياتك من اول يوم. اما انا فأبحث دوما عن العلاقة الصحية، وهي التي تكون خطوة بخطوة، فالتفاهم يأتي اولا، ثم مرحلة التعارف او الDate
وهي برأيي اهم مرحلة، فبهذه المرحلة يتعرف الطرفين على اطباع الآخر ويتقرب كل شخص من الآخر الى ان يصلوا الى نقطة يقرر فيها الطرفان اما ان يستمروا او لا. عمر العلاقة ماكانت بيوم وليلة. انا عني ماحب الضغط علي خصوصا اني من برج الحمل، واللي يعرف مواصفات برج الحمل راح يفهم قصدي. كل شيء بالتفاهم ممكن، اما العناد والضغط على الشخص عمرها ماوصلت لنتيجة. كل اللي يعرفوني يقولوا عني اني انسان محبوب ولطيف ومحترم، وايضا اتمتع بالوسامة، ولكن لا اعلم لماذا يجانبني التوفيق في علاقاتي العاطفية؟ انا مو من النوع اللي متشاءم، بالعكس انا انسان متفائل جدا ومرح ومقتنع ان القادم دائما افضل. فالحياة برأيي رائعة اذا نحن قررنا ان تكون كذلك. فكما يقول المثل الانجليزي: نحن نصنع حظوظنا.

مصطلحات

(لايكفي أن يكون لك عقل جيد، المهم هو أن تستخدمه بشكل حسن)
"رينيه ديكارت"

الشذوذ بصفة عامة وباختصار هو ان يفعل الانسان شيء ضد طبيعته، فالمجرم شاذ والارهابي شاذ. وللاسف، يطلق بعض الناس لقب شاذ على المثليين، إما عن جهل او عمد، والسؤال المحير: كيف يطلقون لقب شاذ على المثليين ويقولون انهم يفعلون عكس طبيعتهم، هل هم ادرى واعلم بالمثليين من انفسهم؟

لقد خلق المثليين بطبيعتهم كما خلق المختلفين جنسيا بطبيعتهم، فالمثليين والمختلفين جنسيا اناس طبيعيين لايختلفون عن بعضهم لا بالانسانية ولا بالشكل ولا بالطبيعة، الفرق الوحيد هو بالميول العاطفية، فقط الميول، دون التطرق الى الصفات المميزة التي قد توجد بالمثليين بنسبة اكبر من وجودها بالمختلفين جنسيا كالاحساس المرهف والذوق الرفيع والميول الفنية والادبية، فقد اثبتت الدراسات ان هذه الامور تكون بنسبة اكبر بالمثليين.

سألني شخص يوما: هل كانت لك علاقة عاطفية بفتاة يوما ما؟ اجبته: لا، فأنا مثلي كما تعلم. فقال: لما لاتجرب حتى تتأكد من ميولك، فربما تتغير بعد التجربة؟ اجبته: هل هي لعبة في مدينة العاب حتى اقوم بتجربتها؟ قلت له: هل جربت انت ان تكون لك علاقة مع شاب حتى تتأكد من انك من مختلفي الجنس؟ قال: بالطبع لا، فأنا اعرف جيدا ماهي ميولي. قلت له: تماما، وانا ايضا اعلم جيدا ماهي ميولي، ولا داعي ان امارس الشذوذ لكي اتأكد من ميولي. استغرب وقال: هل تسمي علاقتك العاطفية بفتاة شذوذ؟؟؟؟؟؟ قلت له: طبعا، اوليس ممارسة شيء ضد طبيعتك هو الشذوذ؟ انا مثلي وعندما ارغم نفسي على علاقة مختلفة الجنس اكون شاذا لان طبيعتي مثلية، كما انك عندما تقول لي انك ستقوم بعلاقة عاطفية مع شاب سأقول عنك انك شاذ لانك متأكد من كونك من مختلفي الجنس وعندها يصبح قيامك بعلاقة مع شاب شذوذ. فأن طبيعتي مثلية وعندما اقوم بعكس طبيعتي اكون شاذا. وانت ميولك مختلفة الجنس وعندما تقوم بعمل شيء عكس هذه الميول تكون شاذا.

لقد قامت الكثير من المجتمعات المتقدمة بتقبل المثليين ووضع القوانين لحمايتهم واعتبار مهاجمتهم عنصرية لسبب بسيط وهو انه من الافضل والطبيعي استيعاب هذه الفئة الطبيعية من المجتمع الانساني بدل من تضييع الوقت في محاولة اقصاءهم. بينما لايزال الكثير من المتخلفين للاسف يقوم بابتكار الالقاب، فمرة شاذ ومرة فاسق ومرة مريض، كل هذا لمجرد خوفهم ورعبهم من الاخر، فكل شيء يختلف عنهم يصفونه بالشذوذ. والشاذ الحقيقي هو الذي يسعى دائما لاقصاء الاخر.